26.3.10

تقرير: مؤتمر ETAI لمعلمي اللغة الانجليزية








يوم البارحة كان مميزا جدا, فقد شاركتُ في مؤتمر ETAI  لمعلمي اللغة الانجليزية. 
  English Teachers' Association of Israel. كان المؤتمر في حيفا, الياغور, مدرسة  الكرمل الثانوية. 

ETAI


قمت باختيار محاضرة بعنوان: Stand Up Comedy or Thrown to the Wolves مع المحاضرة ذات الاسلوب الرائع:      Astrid Hasday , وقد اشمتلت المحاضرة على مواقف وحلول لمشاكل الانضباط مع معلمي اللغة الانجليزية بشكل خاص. وكانت من مجمل المشاكل التي تم مناقشتها هي ذاتها المشاكل التي واجهتها في تعليمي لمدة شهر كمعلمة بديلة في احدى المدارس الاعدادية.

وكان العنوان الثانوي للمحاضرة كالتالي: 
Even the best teachers' college cannot prepare you for the reality of feeling abandoned during the first year or two as a teacher. Standing in front of a class of students who don't really understand how many hours you spent making up your lesson plan can be a frightening and frustrating situation!!


ETAI



هناك الكثير من النصائح والملاحظات التي كتبتها في دفتر ملاحظاتي والتي بدوري اقوم بنقل اهمها لكم, ربما تضيئ لأحدكم شمعه - إن كان مدرسا مثلي او لم يكن  =) 

  • أولا - عند كتابة ورقة العمل أو الامتحان للطلاب من المفضل الاستغناء عن (Comic sans) ملك الخطوط لدى المعلمين , فهو رغم أنه يحتل مكانة رفيعة في عيون المدرسين الّا انه غير متناسق وصعب للقراءة بالنسبة للطلاب ذوي العسر التعلّمي. فعلى سبيل المثال الخط Times New Roman لديه ميزة خاصة, ففي نهاية كل حرف (كما ترون) هناك خط اضافي يجعل الكلمة تبدو مسطّرة وعلى سطر واحد. وهذا يساعد الطلاب على ترتيب كلمات النص يسهل عملية القراءة.

  • ثانيا- من أحد أهم الوسائل التي يستخدمها المعلم لتدريب طلابه على القراءة هي قراءة الدرس جهريًا (بالنسبة للطلاب).  وترى المحاضِرة ان هذه الوسيلة خاطئة لسببين, اولهما أن طلاب الصف سيقضون الدرس كله يستمعون لقراءة غير سلمية ونطق غير صحيح لكثير من الكلمات, اضف الى ذلك عدم مقدرة المعلم تصحيح الطالب خلال القراءة وايقافه على كل كلمة. 

  • ثالثا- لا تأخذ الأمور بشكل شخصي !! فهذا ما يحصل مع كثير من المعلمين. ومعي انا ايضا.  فكما تذكر الاستاذة استريد ان معظم الطلاب يتصرفون من غير وعي ولا اكتراث, ومن دون التفكير بما ينطقون مرتين. واذكر انه حصل معي تماما ما ذكرت, بعد درس مليء بالفوضى وعدم الانضباط, قد يأتي اليك طالب في الاستراحة ليلقي عليك التحية أو ليشاركك بعضا من الطعام !!

  • رابعا- لا تقل أبدا ( لا كلام من دون رفع اليد ) ! لأن ذلك لن يجدي نفعًا وسترى أنك قد فقدت السيطرة على الطلاب. فقد تسأل الطلاب سؤالا وبالصدفة يعرف الجواب طالب "ضعيف" , فلن ينتظر حتى يرفع يده وتسمح له بالاجابة حتى ينطق بما لديه-- انما يجيب من غير رفع اليد, لأنه ببساطة يريد أن يُري باقي الطلاب انه يعرف الجواب !!

  • خامسا: استخدم الألوان على اللوح - فهذا من شأنه أنه يجذب الطلاب. وكذلك اكتب كل المواد معا في اطار. نعم اطار ! مثلا: مستطيل أو مربع يحتوي كلمات الدرس الجديدة على اللوح. كلما استطعت أن ترتب اللوح كان ذلك أفضل. عليك ان تبدأ درسك بأن تكتب ما ستقومون به على اللوح, مثلا: 

Today: 
          1st lesson - 
          - Homework from last lesson.
          - Past Perfect
          - Today's HW: Page 34 in your workbooks. 


  • واخيرا: Be friendly but don't try to be their friend. .  كانت هذه بعض النقاط المهمة التي ارى من واجبي مشاركتها, أتمنى أن تضيف اليكم جديدًا. 


ETAI




وفي القسم الثاني من المؤتمر كانت لنا جولة في قسم الكتب, وكان ذلك مدهشا حقا. هناك كتب تعليميه رائعة تصدرها العديد من الشركات. 
لم أشترٍ أيا من الكتب حاليا لقلة معرفتي بأيها اختار, ففي سنتي التدريسية الأولى في السنة القادمة ان شاء الله, سأتمكن من تعلم هذه المهارة :)
لكنني اكتفيت بشراء قاموس اكسفورد الذي طالما بحثت عنه في المكتبات, لكونه صغير الحجم (جدا) ويمكن حملة معي اينما ذهبت. 

في القسم الثالث من المؤتمر انضممت لورشة عن تعليم الانجليزية بمساعدة التكنولوجيا والحاسوب, وتعرفت فيها على عدة مواقع لم اعرفها من قبل تساعدني في التدريس. والاجمل من هذا, حصلت على كتابين, الاول كتاب اغاني للاطفال مع القرص, واخر نصوص مميزة وفعاليات -- مجانا ! :) 


تمنوا لنا في نهاية البرنامج . . We wish you an enjoyable and fruitful conference!

وأقول لهم . . . I really had an enjoyable and fruitful conference , , one of the bests

ومن اليوم, أخذت عهدا على نفسي أن أقوم بالمشاركة بهذا المؤتمر بشكل سنوي . . وأنصحكم, بالمشاركة في المؤتمرات التي تقام في تخصصاتكم التعليمية المتنوعة. 

الى حين المؤتمر القادم السنة المقبلة - انتظروا مني تقريرًا اخرًا  =)






اندلس.