6.2.11

وهذا ما حدث معي !



تذكّرني هذه الأيام  وهذه الفترة بالذات بما مضى . . 

خصوصًا في السنة الفائتة عندما كنت في سنتي الأخيرة من التعليم وكنت سعيدة جدًا باقترابي من النهاية. 

ولكنني لم أفكّر يومًا أن للنهاية ضريبة بداية جديدة ، بداية من نوع أخر، غريب، موحش وصعب. 

في هذه الفترة من العام الفائت، كنت أنا وصديقاتي في خضمّ سعادتنا عند تعبئتنا لنماذج تقديم الطلبات من أجل الألتحاق في سلك التعليم. 

وأذكر جيدًا حيرتي في اختيار الخمسة مناطق القريبة من مكان سكني، التي أطلب أن أتوظف فيها كمعلمة. 

حسنًا أعترف أنني كنت حالمة بعض الشئ بخصوص المستقبل، فلقد تخيّلت كل شئ على أكمله. ولم أتوقع أن صفعة كبيرة على وجههي ستهزّني هكذا. 

وهذا ما حدث !

بدأت علامات تأخر التوظيف في أواخر شهر آب من العام المنصرم تظهر عندي. فصرت أسمع التحاق الطالبات الواحدة تلو الاخرى في سلك التعليم وأنا لم يتصل بي أحد. قلقت قليلاً حينها ولكني تجاهلت. لم تكن لدي أدنى فكرة عن المشكلة التي تواجهني في وزارة المعارف في لواء الشمال. إقرأ تدوينتي عن وزارة المعارف التعبانه

فهذه السنة، ولأول مرة، تقيّد وزارة المعارف في لواء الشمال شروط التوظيف للخريج الجديد بورقة ! 
نعم يا جماعة ورقة عادية، ولكنها تثبت إنهائي لواجبتي في الكلية 100%. في الواقع لقد انهيت - وكل الطالبات- واجباتتنا، ولكن الكلية\ وكل الكليات الأخرى،  تقوم بإخراج هذه الورقة المقدّسة في أواخر شهر تشرين الثاني 11. 

وبهذا تكون جميع الأماكن الشاغرة قد مُلئت بالمعلمين ، وأبقى انا كغيري من الطالبات المنتسبات للواء الشمال ننتظر العون من السماء أو حلول السنة الدراسية القادمة. 

الآن فقط أفهم شعور الخرّيجين العاطلين عن العمل الذين كنت أسمع عنهم، هنا في البلاد، أو عن البطالة في العالم ككل.  
الآن فقط أشعر بمعنى العيش وصعوبته. لم تكن هذه الصدمة الأولى بحياتي من دون شك، ولكنها كانت مرهقة جدًا بالنسبة لى على الصعيد النفسي. 

الأمر صعب حقًا، ألا ترون معي؟ والسخرية بالموضوع أن من أحد أسباب التحاقي بكلية إعداد المعلمين - كارهةً-  كانت مسار الممتازين الذي يَعِد طلابه بنقاط أعلى من الخريجين العاديين وبالتالي فرصة توظيف أسرع.  

لا أدري حقًا لماذا أكتب هذه القصة الآن . . ربما لأنني تحررت أخيرًا من قيد هذه الأفكار السوداوية التي لاحقتني في الشهور الماضية، ربما لأنني لم أعد أهتم بما يحدث اكثر، أو ربما لأنني أعتقد ان الكتابة عن الموضوع بذاته إنجاز. 

المهم انني اخيرًا كتبت، لا يهم أين وكيف ولماذا، ولا يهم إذا قُرئت كلماتي أصلًا . . المهم أنني الآن وبكل فخر أقول : 
أنا معلمة عاطلة عن العمل :) 


والجانب المفرح في القصة أنني أتعلم الآن ما أحب، التصميم الجرافيكي، ومن يدري؟ لعلّ الله بذلك رزقني الوقت لأهبه وأسخّره في تنمية مهاراتي في هذا المجال ، وقررت أن أقف لأقول لا للبطالة وبدأت فعلًا البحث عن عمل في مجالات أخرى غير التدريس (ادعولي) 



هناك 8 تعليقات:

  1. بإذن الله بتلاقين الوظيفة وتصيرين معلمة ناجحة :)

    بس لازم يكون شعارج " الصبر مفتاح الفرج "

    الله يوفقج ويحقق أحلامج وطموحاتج :)

    ردحذف
  2. لا أدري لمَ يضعون كل هذه المعوقات في طريق من يرغب جادًا بالعمل!
    لا بأس فكما ذكرتِ ربما سيفتح لك هذا الأمر مجالات أخرى وآفاقًا أوسع،
    "فعسى أن تكرهوا شيئًا ويجعل الله فيه خيرًا كثيرًا"

    ردحذف
  3. @Amwaj

    في الواقع لا أحلم أن أكمل حياتي في سلك التعليم، ولكن لا بأس به كبداية :)

    شعارك جميل، أتمنى لكِ انتِ أيضًا التوفيق بارك الله فيك.

    ردحذف
  4. @BookMark

    ولا أدري أنا أيضًا، ولكن ما أدريه هو ان مجال التدريس هنا في الداخل وخاصة في الوسط العربي بات مليئًا الى الحد الأقصى. ولهذا هناك مشاكل في العثور على وظيفة مباشرة بعد التخرج،اللهم إلا إذا كان الخريج صاحب "وساطة.

    بالتأكيد، لا شك عندي في أن ما يحصل هو الخير بإذن الله :)

    نورتِ بوجودك

    ردحذف
  5. هوني عليك يااختي
    اكيد فيها خيره لك
    ويارب تتعين في مدرسه قريبه واحسن من الاولي
    شوفي انا مثلا طول عمري شاطره في المدرسه واحلم
    اني لم اتخرج بحقق احلامي وبكون حاجه كويسه في المجتمع
    اجتهد ولان المنطقه اللي باسكن فيها مافيها تخصصات كثيره
    كان من افضل التخصصات الاحياء ودخلته وتخرجت مع مرتبه الشرف اجاني احساس اني راح اتوضف وقدمت ومافيه
    رحت اخذت دبلوم في الحاسب الالي على حسابي وكنت الاولي على الدفعه حتى المعلمات اللي درسوني كانو مبهورين فيني وفي النهايه وظفو البنات اللي مايفهمون شي عندهم
    وهذي السنه كنت مفكره اخش دوره انقليزي واحسن من مستواي في الانجليزي بس قلت لا ابي هالسنه تكون راحه لي باخذ دروس من النت وكذا
    المختصر حلو تكون عندك بقيه هذا العام مرحله استجمام
    ولاتيأسين
    شوفي يعطونك شهاده خبره على الفتره اللي اشتغلت فيها
    بتكون مساعده لك في الوظيفه المره الجايه
    وعسى ان تكرهو شي وهو خير لكم
    فهمت من كلامك انك موسعوديه لانك تمشين بالتاريخ الميلادي مو؟
    المهم اختي خليها على ربك
    والفرج قريب بإذن الله..

    ردحذف
  6. @بكرى احلى

    عزيزتي بكرى أحلى، الله يحلي أيامك القادمة كلها.
    أشكرك جدًا على مشاركة ما حدث معك انت أيضًا. أتدرين ما هو أكثر شيء أزعجني في قصتك؟ - توظيف البنات الأقل مهارة, سبحان الله هذا كثيرًا ما يحدث.

    أبدًا أنا لست يائسة, لو كنت يائسة ما دوّنت هنا عن الموضوع. والفرج طبعًا قريب, أصلا ما يدريني لعلّي في الفرج الان؟ من يدري لو توظفت ما كان سيحدث لي؟

    الخيرة فيما اختار الله :)

    وبالنسبة للغة الانجليزية واصلي دراستك وأي مشكلة لديك يمكنني مساعدتك بكل سرور ان شاء الله.

    - لا لست سعودية, أنا فلسطينية أعيش في الداخل (عارفة وين يعني؟ :] )

    أسعدني مرورك :)

    ردحذف
  7. مدونة اكثر من رائعة سعدت بزيارتي لها والتعرف عليك
    يا راقية
    الحمد لله يا غاليتي
    قولي الحمد لله دوما

    ردحذف
  8. @حلم

    أهلا بك أختي حلم, شكرًا لك يسعدني جدا مرورك. الحمد لله دائما الحمد لله :)
    وكما سبق وذكرت، لو كنت حزينه ما دوّنت عن الموضوع، أنا جدا سعيده بما أنا عليه الآن بفضل الله :)

    بارك الله فيك على تواجدك

    ردحذف

ضع بصمتك . .