12.10.09

صحة: الصداع وحياتنا اليومية



الصداع، مرض العصر الذي يصيب كل شخص
---------------------------------------------------------------------------------------------

في كل يوم, وفي رحلة البحث والحياة . .


 نتعرض لضغوطات كبيرة جدا.  ففي الجامعة واثناء المحاضرات . . في العمل والجلوس الطويل وراء المكاتب من غير حركة . . المشاكل . . الهموم . . المواصلات . .أزمة سير! حرّ الطقس و تقلّب اجوائه!



جميعنا نعيش نفس المواقف في كل يوم . . 
وكما العديد من الأشخاص, لا يهتمون لصحتهم ويلقون بها عرض الحائط, وينسون او يتناسونَ أهميتها وينشغلون بالحياة ومافيها, كنتُ أنا أيضًا.

في الاونة الاخيرة ولعلاقة بما ذُكر اعلاه , باتت تنتابني نوبات صداع شديدة, لم أعتدها من قبل.  
وكمحاولة مني للوقاية و"تحرير" الدماغ من الصداع . . وجب أن نتعرف الى مسببات الألم وطرق العلاج. . فهيا بنا 





ماذا تقول صديقتنا "ويكيبيديا" ؟

قد يكون الصداع سببه غير عضوي بسبب تغيرات فسيولوجية (وظيفية ) في مناطق معينة من الرأس كالأوعية الدموية والعضلات. و ليس بسبب مرض أو إصابة .وتتجاوز نسبة وقوعه 90% من حالات الصداع كالصداع النصفي والصداع التوتري والصداع العنقودي و صداع الجوع و الصداع الإكتئاب النفسي .ومن الأسباب الشائعة لتولد الصداع وضع الرأس لمدة طويلة في اتجاه واحد ووضع ثابت ، كما في الجلوس أمام الكومبيوتر والآلة الكاتبة والميكروسكوب أوبسبب الإجهاد المرهق وقلة النوم والكز علي الأسنان . والصداع التوتري Tension headache يظهر في جانبي الرأس وعادة يبدأ من خلفها وينتشر للأمام وقد يبدو الألم مكتوما كأن المكان مربوط بإحكام . ويمكن أن يشعر الشخص بتصلب الكتف أو الرقبة أو الفك .وعلاجه هو حل المشاكل النفسية وتناول المهدئات المناسبة .
. وهناك صداع التهاب الجيوب الأنفية Sinus headache وسببه الالتهابات الجرثومية والفيروسية للجيوب الأنفية . فيسبب ألما في مقدمة الراس والوجه وبسبب التهابات في ممرات الجيوب الأنفية التي تقع خلف الخدين والأنف والعينين .فنشعر بالم أشد عندما ننحني للأمام أوعندما نستيقظ من النوم صباحا أو في حالة الرشح الأنفي أو التهاب الحلق . وهذا الصداع يظهر على شكل الإحساس بثقل أو ألم يزداد أثناء ساعات النهار. ويتم العلاج بتناول العقاقير المسكنة ومضادات الاحتقان الأنفي. و أخذ حمام ساخن أو استنشاق الأبخرة لتخفيف حدة الصداع. والصداع قد نشعر به عندما نصاب بنزلة برد أوحمي أو في حالة ماقبل نزول الطمث لدي السيدات.






الوقاية: 






- النوم الكافي
- الأكل المفيد
- ممارسة الرياضة بانتظام .
- فرد الرقبة والجزء العلوي من الجسم . ولاسيما ولو كان العمل يتطلب الجلوس طويلا .
- اترك التدخين .
- تعلم كيف تسترخي وتنفس بعمق . .
- التقليل من الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة .            (!!!)



اقتراح للعلاج:
عندما يحدث الصداع دون الوقت واليوم الذي بدأ فيه وسجل ماذا أكلت خلال ال 24 ساعة. وكم من الوقت قضيته في النوم بالليل و في ماذا كنت تفكر قبل بداية الصداع . وهل يوجد اجهاد في حياتك؟. ومدة الصداع .وماذا فعلت لتوقفه ؟. ويمكن للصداع أن يخف لو ركنت للراحة وعيناك مغلقتان ورأسك مسنودة . واتباع طرق الإسترخاء تساعد أيضا . كما أن التدليك ووضع شيئا ساخنا وراء أعلي الرقبة تفيد في تخفيف الصداع التوتري . ويمكن استعمال الأسبرين والأيبوبروفين والباراسيتامول.


الى اللقاء
مع تمنياتي لكم بصحة وعافية على الدوام :)

هناك تعليق واحد:

  1. غير معرف13/10/09 16:27

    عندما يحدث الصداع دون الوقت واليوم الذي بدأ فيه وسجل ماذا أكلت خلال ال 24 ساعة. وكم من الوقت قضيته في النوم بالليل و في ماذا كنت تفكر قبل بداية الصداع . وهل يوجد اجهاد في حياتك؟. ومدة الصداع .وماذا فعلت لتوقفه ؟

    سأجيب تباعًا! حسب أحد الأيام..

    لم آكل حتى بعد الخامسة!
    لم أنم جيّدًا.. سويعات قليلة
    لم أتوقف عن التفكير!!
    إجهاد؟! أيما إجهاد!!
    لا أدري كم بقي.. ولم أفعل شيئًا لأوقفه..


    مقال مفيد جدًا.. ولكن دققي من حيث النحو.. أنظري في آخر المقال: ووضع شيئا ساخنا.. الصحيح: ووضعُ شيءٍ ساخنٍ...

    تحياتي..

    ردحذف

ضع بصمتك . .