13.10.09

ارتقاء: مفهوم التكافل , الحب والرحمة


فيلم  تركي قصير, يصوّر مفهوم التكافل الاجتماهي ومعناه الجميل السامي 
أحببت أن أشارككم فيه . . 
ولكن أولا, لنرى ما معنى التكافل الاجتماعي . . وهل له علاقة بالمجتمع الاسلامي؟

يُقصد بالتكافل الاجتماعي : أن يكون أفراد المجتمع مشاركين في المحافظة على المصالح العامة والخاصة ودفع المفاسد والأضرار المادية والمعنوية بحيث يشعر كل فرد فيه أنه إلى جانب الحقوق التي له أن عليه واجبات للآخرين وخاصة الذين ليس باستطاعتهم أن يحققوا حاجاتهم الخاصة وذلك بإيصال المنافع إليهم ودفع الأضرار عنهم .


من منظور اسلامي . . 
نطاق التكافل الاجتماعي في الإسلام
إن المجتمع المسلم هو الذي يطبق فيه الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ونظاما وخلقا وسلوكاً وفقا لما جاء به الكتاب والسنة واقتداء بالصورة التي طبق بها الإسلام في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم والخلفاء الراشدين من بعده. وعندما يلتزم المجتمع بهذه القاعدة يجد التكامل الاجتماعي مكانه بارزاً في المجتمع بحيث تتحقق فيه جميع مضامينه، ذلك أن الإسلام قد أهتم ببناء المجتمع المتكامل وحشد في سبيل ذلك جملة من النصوص والأحكام لإخراج الصورة التي وصف بها الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك المجتمع بقوله : " مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالحمى والسهر " [ البخاري و مسلم ] لذا : فإن التكافل الاجتماعي في الإسلام ليس مقصورا على النفع المادي وإن كان ذلك ركن أساس فيه -بل يتجاوزه إلى جميع حاجات المجتمع أفرادا وجماعات، مادية كانت تلك الحاجة أو معنوية أو فكرية على أوسع مدى لهذه المفاهيم، فهي بذلك تتضمن جميع الحقوق الأساسية للأفراد والجماعات داخل الأمة .


عطاء



والان اليكم الفيديو:



ولنجعلها من هنا, دعوة لنا جميعا لنفكر بكل عمل او خطوة نقوم بها
وأبعادها الايجابية او السلبية علينا وعلى الاخرين. 
و
لنتراحم

:)


مصدر التعريفات من المنتدى العربي الموحد

هناك 10 تعليقات:

  1. سلام
    صديقتي العزيزة،
    كم أعجبني ذلك المعنى الراقي الذي تناولته في موضوعك... فالتكافل الاجتماعي ،الرحمة والاحساس بالاخرين قيم عليا في ديننا الحنيف.
    ولكن بات الأمر مقلقا حقا حين نراها غائبة عن كثير من الناس هذه الأيام
    فيعتقد الكثيرون بانها تتلخص فقط بذلك التكافل المادي لا أكثر ..ولكنهم يجهلون حقا ما تحمل من معنى معنوي كالصداقة، والحب والنصيحة وامور اخرى جميلة تترك تأثيرا على من حولنا..


    تحياتي

    ردحذف
  2. وعليكم السلام والحب والرحمة انصار.

    شكرا لمرورك واعجابك بالموضوع.
    هذا صحيح تماما, التكافل يرعى المشاعر والأحاسيس كما يرعى المادية.

    ردحذف
  3. غير معرف13/10/09 16:48

    السلام عليكم..

    جميل هو الكلام الذي يقال عن الإسلام وحقائقه دائمًا.. وجميل هو الكلام عن التكافل الإجتماعي في الإسلام..

    أما بالنسبة للفيلم.. فقد رأيته والفكرة جيدة غير أنه قد شابها الكثير من الأمور:

    أولا من الواضح أن واضعي الفيلم ليسوا من المسلمين الملتزمين، أو هم ممن يأخذون ما يتوافق وأهواءهم من الإسلام. ذلك أن إظهار إمرأة سافرة قصدًا في إخراج الفيلم وإظهار شاب يشرب "العرق" وهو نوع من الخمر لونه أبيض.. هذا كله دعوة مضادة للإسلام فضلا عن أن يكون دعوة للإسلام!!

    الفيلم في نظري دعائي من صنع أصحاب الأهواء الذين يلتمسون في دين الله القيم الخيرة التي توافق هواهم وتحسن من أداء المجتمع. أما إن قلتِ لهم حجاب قالوا تخلف! وإن قلتِ لهم طبقوا شريعة الله -كما ذكرتِ أول المقال- قالوا رجعية وجمود!!

    فأي دعوة هذه.. أنا لا أنكر عليكِ روحك الطاهرة التي أرادت أن تبرز إحدى قيم الإسلام الغائبة معه.. ولكن يا أختاه.. علينا أن نكون حذرين قبل أن نعرض فيلمًا يحتوي على متبرجة وشرب للخمر!

    تحياتي لكِ وأسأل الله تعالى أن يعطيكِ من فضلهِ على قدرِ نيتك وبالله التوفيق.

    ردحذف
  4. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    أخي الكريم،
    احترم لك رأيك...فلكل انسان نظرته الخاصة للأمور..والاختلاف لا يفسد للود قضية
    لكنني أرى بأنك قد بالغت نوعاً ما في تصويرك للفيديو وما يتحتويه من تشويه للاسلام بكل الصور التي ذكرت
    فمعنى الفيديو وما ينقله من رسالة سامية يطغى ..وبقوة.. على تلك التفاصيل التي لا تمت للموضوع بصلة
    فبما أننا على يقين بأن ما طرح لم يكن "لا سمح الله" في سبيل أهداف ضد الاسلام..اذن فالتركيز على المعنى الرائع والراقي للتكافل هو أجدر من التمحور حول تلك التفاصيل!!!

    تحياتي

    ردحذف
  5. غير معرف14/10/09 07:23

    والله يا أختي إذا كنتِ تعتبرين عرض شاب يشرب الخمر في حانة في فيلم واستئجاره لذلك وشراء هذا الخمر في سبيل مفهوم التراحم!! واستئجار امرأة عارية الرأس ليست متدينة!

    إن كنتِ تعتبرين هذا يصدر عن مسلم ملتزم فسوف أقول لك شيئًا..

    هبي أننا مخرجون ومنتجون نريد أن نصدر في لم عن التراحم، هل سوف نحضر شابًا يشرب الخمر.. سأذهب أنا على سبيل المثال وأعقد مع صاحب الحانة ومع الشاب ليشرب الخمر علنًا أمام كل من يشاهد الفيلم!!!

    هذه حرمة أكيدة أقع فيها في سبيل هدف نبيل وهو نشر قيمة التراحم!!

    أي منطق وأي عقل يقول هذا.. أختي عندما أقول لك إن هؤلاء يستغلون القيم التي لا تخالف أهواءهم في الدين ويستخدمونها لأهداف نبيلة فأنا أعني ما أقول.. وإذا أردتِ الصواب فلماذا لم يعرضوا نساء محجبات بالحجاب الشرعي؟ ولماذا لم يعرضوا شابًا في مطعم أو مقهى يشرب أي شيءٍ آخر؟! بالعامية: حبكت يشرب خمرة؟!!

    وللمعلومات تركيا من أولى البلاد الإسلامية التي اجتاحتها العلمانية وإخواننا المسلمون الملتزمون هناك يعانون الأمرين منها! إقرأي عن علمانية تركيا وسيطرة العلمانيين على الموقف المحلي بجميع فروعه الإعلامي والإجتماعي والإقتصادي والسياسي والثقافي.

    لست أطلقها مجرد كلماتٍ انفعالية.. إنما هو تحرق على جهل أو سخافة من وضع الفيلم.. أنا لا أحكم على النية.. فصحة النية ليس الشرط الوحيد في قبول العمل.. إنما صحة أداء العمل مطلوبة.. وهنا في الفيلم لا نجد سوى عرض بفكرة جميلة مفهوم التراحم في الإسلام والباقي منكرات لا يقبلها الشرع وتعتبر صدًا عن سبيل الله بعلم أو بجهل.. فلا فرق إن كانوا على وعي بما يفعلون أم كانوا جاهلين ذلك.. ومن الجهالة ما قتل!!

    تحياتي لكِ وكل أحترامي آملاً أن تصل لكِ الفكرة.. فأنا لستُ من المتعصبين دون دليل ولا من المندفعين.. فقط أردتُ التحذير وإيصال فكرة: أنه من أراد نشر قيمة من الإسلام عن طريق إعلان فالطريق مفتوح بالوسائل الشرعية.. فالغاية في الإسلام لا تبرر الوسيلة! حتى لو كانت الغاية نبيلة!!

    ردحذف
  6. الاخ الكريم شريف محمد جابر , وأنصار . . تسعدني ردودكما ونقاشكما الهادف ان شاء الله.


    أخي
    النقطة التي أشرتَ اليها مهمة ولا شك, ولندع الخمر جانبا. فانا على الاقل لم أعرف ان ذلك خمرا.
    لا أرى أي مشكلة في كون الفتاه في الفيديو غير محجبة فهي أيضا مسلمة (المفروض) , فهل بعدم تحجّبها تكون غير مسلمة؟ نكفّرها يعني لا سمح الله؟

    ربما لفتَ نظرك عنوان الفيديو في اليوتيوب, بما انه اسمه فيلم للتعريف بالاسلام, في هذه النقطة اوافقك انه لا يمثّل هذا الفيديو الاسلام بالطريقة الكاملة, ولكنه يعرض خصلة من خصال المجمع المسلم الا وهي التكافل.

    نقطة اخرى أحب ان اضيفها, أعتقد أن الفيديو يصوّر الواقع في تركيا, فالفتاه كانت غير محجبة, والمرأة العجوز كانت محجبة نوعا ما.

    هذه هي وقائع لا بد من تصويرها ليمثّل الفيديو الحياة اليومية للمسلمين في تركيا, مع وجود نفحات الرحمة هذه كيفما ذهبوا.

    وقد لا يكون الفيديو معني باظهار الاسلام اصلا! انما اظهار قيمة انسانية بحتة. وأنا في موضوعي هذا حاولت ربطها بقيمةاسلامية فيما كتبت.


    احترم رأيك ووجهة نظرك وأتفهمها. وكما قالت أنصار, الاختلاف في الرأي لا يُفسد للود قضية.


    شكرا لكما, سعدت بردودكماز
    دمتما بخير.

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أختي العزيزة أولاً بوركتِ على التدوينة ، وقد فهمت قصدكِ من وراء تلك الكلمات ، لكن الإسلام يا أختي لا يحتوي على قشور ، كله لب وكله مهم ، لذا علينا أن ننتبه لكل صورة ظهرت في الفيديو ، لم يكفر أحد منا صورة الفتاة المتبرجة لكن هل وصلكِ مرة أن كل رجل أو شاب يرى صورة الفتاة المتبرجة فإن السيئات لن تنهال عليها فحسب ، بل عليكِ أنتِ أيضاً ، وظهور شعرها فقط يدل على أنها متبرجة ، لذا أنصحكِ بحذف الفيديو ، وكما ذكرتِ أنتِ "إن المجتمع المسلم هو الذي يطبق فيه الإسلام عقيدة وعبادة وشريعة ونظاما وخلقا وسلوكاً وفقا لما جاء به الكتاب والسنة" فإنه من الأمور المحرمة في الإسلام هي ظهور المرأة متبرجة ، وأكرر مرة أخرى أنني فهمتِ قصدكِ من الفيديو ، لكن عليكِ الإنتباه جيداً ، وأتمنى منكِ حذفه قريباً

    بوركتِ أختي :) مدونة موفقة بإذن الله

    ردحذف
  8. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته,

    شكرا عزيزتي مريم على كلامك الطيب. وأنا أيضا فهمتُ قصدك :)
    ولكن كلامك يعني أنني لا أستطيع وضع فيديوهات أخبارية مثلا من قناة الجزيرة, ولا حتى ادراج فيديوهات وثائقية علمية بحته, وفيها نساء من دون حجاب.
    هل هذا صحيح؟ ولكن كيف يمكن لنا أن نتعلم ونتثقف لو اقتصر تفكيرنا على هذا النحو؟

    أنا احاول ان أربط فكرة سامية جدا, غابت عن اذهاننا الا وهي التكافل! ان أربطها بمجتمعنا "المسلم".
    ما معنى الدين, اذا غابت عنه الروحانيات واصبحت حركات, لا روح فيها؟ ما معناه اذا أصبح عبادات واستغنى عن المعاملات والروحانيات؟


    انا أقدّر لكِ نصيحتك, ورأيك واحترمه جدا.
    وكما ترين, ليست هناك فئات "اسلامية" تُعنى بنشر مثل هذه الأمور واقتصرت غالبيتها على "هذا حلال وهذا حرام", ولذلك وجب علينا استعمال مواد
    من مصادر مختلفة.

    بوركتِ مجددا عى تعقيبك.
    الى اللقاء :)

    ردحذف
  9. الجامعة كيان مجتمعيّ مصغّر
    ولكنّها مجتمع صاخب، تصطدم كثيرًا بما لا تصطدم فيه بالواقع!
    أتمنى أن يكون عامًا أفضل

    ردحذف
  10. جئت فقط لاقول شكرا على مرورك الكريم واطرائك الرقيق دون كلماتكم تخبو نيران الموهبه

    ردحذف

ضع بصمتك . .